التمرين الأول:
يتأكسد الحديد في الهواء الرطب فيتحول إلى الصدأ .
1 -أذكر العوامل التي تساعد على تكون الصدأ .
2 -أعط الصيغة الكيميائية للصدأ .
3 -أكتب المعادلة الكيميائية المتوازنة لتكون الصدأ .
4 -اقترح طريقة لحماية الحديد من التآكل .
التمرين الثاني :
يحترق 721g من النحاس في أوكسجين الهواء فنحصل على 951g من أوكسيد النحاس .
1 -عين الاجسام المتفاعلة والأجسام الناتجة .
2 -أكتب معادلة التفاعل متوازنة.
3 -أحسب كتلة الجسم المتفاعل مع النحاس .
4 -إذا علمت أن حجم الغاز المتفاعل مع النحاس اللازم هو 22.4L . أحسب حجم الهواء
الضروري لهذا الإحتراق .
التمرين الثالث :
بعد الانتهاء أبيك من بناء منزلكم الجديد بما في ذلك تركيب الأبواب والشبابيك الحديدية للنوافذ ، وفي انتظار الصباغ ،
لاحظت أمك تكون بقع الصدأ على باب المنزل المصنوع من الحديد وكذلك الشبابيك ، فتساءلت عن السبب ، فيما قال
أخوك لو كانت تصنع من الألومنيوم لكان أفضل . الشيء الذي جعلك تتدخل لتوضيح الأمر .
1 -فسر لأبيك وأخيك سبب تكون الصدأ على الباب والشبابيك ، مع تعزيز ذلك بمعادلة كيميائية .
2 -في نظرك هل صباغة الباب والشبابيك يحل المشكلة ؟ اشرح ذلك .
3 -ما رأيك في قول أخيك أكتب معادلة التفاعل الكيميائي التي تحدث بين فلز الالومنيوم و
أوكسجين الهواء .
التمرين الرابع :
تعرف نجارة الألومنيوم رواجا كبيرا خاصة في المناطق الرطبة ، يعرف هذا الفلز بمقاومته للرطوبة حي يستعمل في
صناعة الإطارات والابواب والنوافد .
1 -هل النافدة جسم ام مادة؟
2 -إلى أي مجموعة من المواد ينتمي الألومنيوم ؟ اذكر خاصيتين لهذه المجموعة .
يمكن لذرة الألومنيوم أن تفقد ثلاث إلكترونات لتتحول إلى أيون .
3 -أكتب صيغة هذا الأيون . ثم حدد نوعه .
يتفاعل الألومنيوم مع أوكسجين الهواء فينتج عنه الالومين .
4 -حدد الأجسام المتفاعلة و الأجسام الناتجة عن هذا التفاعل .
5 -ما اسم الطبقة التي تتكون على سطح الألومنيوم ؟ وما طبيعتها ؟
6 -أكتب معادلة التفاعل .